مسابقة المعرفة الوطنية 2018/2019
تاريخ النشر : 2019-04-07

مدرسة ذكور الظاهرية تفوز في مسابقة المعرفة الوطنية في عامها الثاني 


رام الله- 6-4-2019- حصلت مدرسة ذكور الظاهرية من مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل على المركز الأول في مسابقة المعرفة الوطنية في عامها الثاني 2018/2019، في التصفيات النهائية التي جرت اليوم السبت في مسرح جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات د. ناصر القدوة ووزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، وعدد كبير من الشخصيات وطلبة المدارس من أنحاء المحافظات الشمالية. كما حصلت مدرسة بنات عيلبون من مديرية التربية والتعليم شرق خانيونس على المركز الأول مكرر في المسابقة، وسيتم تكريمها في مقر المؤسسة في قطاع غزة.
وحازت مدرسة طلائع الأمل الثانوية المختلطة من مديرية التربية والتعليم/ نابلس على المركز الثاني ضمن التصفيات، كما حصلت مدرسة  ذكور الشهيد عز الدين القسام من مديرية التربية والتعليم/ جنين على المركز الثالث.
وافتتحت الحلقة النهائية من المسابقة بالنشيد الوطني الفلسطيني وآيات من القرآن الكريم تلاها طالب مُشارك في المسابقة، وفقرة فنية وطنية قدمتها جوقة مدرسة بنات القادسية من مديرية الخليل، تلتها كلمات للدكتور ناصر القدوة والدكتور صبري صيدم.
وأكد القدوة على أهمية المسابقة واستمرارها لما تمثله في تعزيز الثقافة والهوية الوطنية الفلسطينية وحفظ لموروث الحركة الوطنية الفلسطينية والنضال الفلسطيني وتنمية لأجيالنا الصاعدة التي يعول عليها لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة عاصمتها القدس الشريف، مشددًا على أهمية وصول المعرفة الوطنية إلى كل بيت فلسطيني.
ومن جانبه  أكد صيدم على أهمية المسابقة التي تحفظ الموروث الثقافي الوطني وسيرة قادتنا المؤسسين للأجيال الصاعدة من خلال تقديم ما هو مطلوب من خلال وزارة التربية والتعليم، وشكر صيدم مؤسسة ياسر عرفات وطواقم العاملين في وزارة التربية والتعليم على انجاح المسابقة في عامها الثاني على التوالي.

 


وأطلقت مؤسسة ياسر عرفات وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي، مسابقة في المعرفة الوطنية في تشرين ثاني/نوفمبر2018 للسنة الثانية على التوالي وفي نفس الموعد الذي انطلقت منه السنة الأولى، إذ تتمحور المسابقة حول أهم الأحداث التي مرت بالقضية الفلسطينية خلال نحو مائة عام من الصراع. وتم اعتماد رواية متحف ياسر عرفات كمرجع أساسي بحيث قام الطلاب المشاركون بزيارات ميدانية للمتحف لتسهيل فهم المعلومة وبقائها بالذاكرة. 


وهدفت المسابقة إلى زيادة الوعي بالتاريخ الفلسطيني المعاصر وتعزيز الثقافة والهوية الوطنية للأجيال الفلسطينية الصاعدة، وكانت الفئة المستهدفة الصف العاشر في مدارس الوطن.
وفي مرحلتها الثانية جرت المسابقة بين 90 ألف طالب موزعين على مديريات التربية والتعليم في كافة محافظات الوطن، ومثّل كل مدرسة 3 طلاب وطالبات تأهل منها  18 مدرسة للمرحلة الثانية، التي جرت تصفياتها في قاعة المنتدى بمتحف ياسر عرفات وتكونت من 8 حلقات تلفزيونية وتأهل من هذه المرحلة 6 مدارس هي مدرسة ذكور الشهيد عز الدين القسام من مديرية التربية والتعليم/ جنين، ومدرسة طلائع الأمل الثانوية المختلطة من مديرية التربية والتعليم/ نابلس، ومدرسة ذكور الظاهرية من مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل على المراكز الثلاث الأولى .
واختتم الحفل بتكريم الفائزين والمشاركين، وتسليم الجوائز للفرق الفائزة وهي، الجائزة الأولى وهي عبارة عن جهاز "لاب توب" عالي المواصفات ومبلغ أربعمائة دولار نقداً، لكل من الطلبة الثلاثة من مدرسة ذكور الظاهرية، ومدرسة بنات عيلبون كونها حصلت على المركز الأول مكرر في المسابقة.
الجائزة الثانية وهي عبارة عن جهاز "آيباد" عالي المواصفات ومبلغ ثلاثمائة دولار نقداً لكل من الطلاب الثلاثة من مدرسة طلائع الأمل الثانوية المختلطة.
الجائزة الثالثة وهي عبارة عن جهاز "تابلت" عالي المواصفات ومبلغ مائتي دولار لكل من الطلاب الثلاثة من مدرسة ذكور الشهيد عز الدين القسام.
وأعلنت مؤسسة ياسر عرفات بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم عن رحلة معرفية إلى مخيمات اللاجئين الفلسطينين في لبنان  للفريق الفائز بالمركز الأول.

 

لمشاهدة الحلقة النهائية : 

 

 
 
 
-->